العدد : ١٧٠٦٨ - الأحد ١٥ ديسمبر ٢٠٢٤ م، الموافق ١٤ جمادى الآخر ١٤٤٦هـ

العدد : ١٧٠٦٨ - الأحد ١٥ ديسمبر ٢٠٢٤ م، الموافق ١٤ جمادى الآخر ١٤٤٦هـ

قضايا و آراء

كشف اللثام.. عن حقيقة الإبهام!

بقلم: عبدالرحمن علي البنفلاح

الأحد ١٦ أبريل ٢٠٢٣ - 02:00

نقف‭ ‬اليوم‭ ‬وقفة‭ ‬تدبر‭ ‬وتأمل‭ ‬لأثر‭ ‬النقاط‭ ‬ودلالاتها‭ ‬في‭ ‬كشف‭ ‬اللثام‭ ‬عن‭ ‬حقيقة‭ ‬الإبهام‭ ‬سواء‭ ‬بوضع‭ ‬النقاط‭ ‬على‭ ‬الحروف‭ ‬أو‭ ‬تحتها،‭ ‬وأيضًا‭ ‬سوف‭ ‬نقف‭ ‬نفس‭ ‬الوقفة‭ ‬حين‭ ‬تكون‭ ‬النقاط‭ ‬أصفارًا‭ ‬عن‭ ‬يمين‭ ‬الرقم‭ ‬أو‭ ‬عن‭ ‬شماله‭.‬

وهنا‭ ‬لنا‭ ‬موقف‭ ‬مع‭ ‬النقاط‭ ‬وموقف‭ ‬آخر‭ ‬مع‭ ‬الأصفار‭. ‬هذا‭ ‬عن‭ ‬تعريف‭ ‬النقاط‭ ‬صفرًا‭ ‬كانت،‭ ‬أو‭ ‬نقاطًا‭ ‬على‭ ‬الحروف،‭ ‬أما‭ ‬عن‭ ‬تعريف‭ ‬كلمة‭ ‬‮«‬الإبهام‮»‬‭ ‬فهي‭ ‬الغموض‭ ‬والإخفاء‭ (‬ويكيبيديا‭).‬

إذًا،‭ ‬فدعونا‭ ‬نبدأ‭ ‬بالأرقام،‭ ‬ودور‭ ‬الأصفار‭ ‬حين‭ ‬تكون‭ ‬عن‭ ‬الشمال‭ ‬أو‭ ‬اليمين،‭ ‬فهي‭ ‬إذا‭ ‬وضعت‭ ‬على‭ ‬شمال‭ ‬الرقم،‭ ‬فهي‭ ‬لا‭ ‬قيمة‭ ‬عددية‭ ‬لها،‭ ‬وقيمتها‭ ‬الحقيقية‭ ‬هي‭ ‬حين‭ ‬توضع‭ ‬على‭ ‬يمين‭ ‬الرقم،‭ ‬ولذلك‭ ‬حين‭ ‬يقول‭ ‬المتجادل‭ ‬عن‭ ‬منطق‭ ‬منافسه‭: ‬إن‭ ‬كلامه‭ ‬أصفار‭ ‬على‭ ‬الشمال،‭ ‬أي‭ ‬لا‭ ‬قيمة‭ ‬له،‭ ‬أما‭ ‬حين‭ ‬تكون‭ ‬الأصفار‭ ‬على‭ ‬يمين‭ ‬الرقم‭ ‬تكون‭ ‬لها‭ ‬قيمتها‭ ‬الحقيقية‭ ‬ويعلو‭ ‬قدرها‭ ‬بقدر‭ ‬الأصفار،‭ ‬فصفر‭ ‬واحد‭ ‬على‭ ‬يمين‭ ‬الرقم‭ ‬يساوي‭ ‬عشرة،‭ ‬وحين‭ ‬نضع‭ ‬صفرين‭ ‬يكون‭ ‬الرقم‭ ‬مائة،‭ ‬وهكذا‭ ‬كلما‭ ‬ازدادت‭ ‬الأصفار‭ ‬عن‭ ‬يمين‭ ‬الرقم‭ ‬زاد‭ ‬الرقم‭ ‬مئاتا‭ ‬وقد‭ ‬يكون‭ ‬ألوفا،‭ ‬وربما‭ ‬ملايين‭.‬

أما‭ ‬عن‭ ‬كشف‭ ‬اللثام‭ ‬عن‭ ‬حقيقة‭ ‬الإبهام‭ ‬في‭ ‬الحروف‭ ‬والكلمات،‭ ‬فهذا‭ ‬يعتمد‭ ‬على‭ ‬مكان‭ ‬النقاط‭ ‬فالكلمة‭ ‬الواحدة‭ ‬من‭ ‬الممكن‭ ‬أن‭ ‬تحمل‭ ‬أكثر‭ ‬من‭ ‬معنى‭ ‬عن‭ ‬طريق‭ ‬وضع‭ ‬النقاط‭ ‬عليها‭ ‬أو‭ ‬تحتها،‭ ‬والقرآن‭ ‬الكريم‭ ‬حين‭ ‬نزل‭ ‬على‭ ‬رسول‭ ‬الله‭ ‬صلى‭ ‬الله‭ ‬عليه‭ ‬وسلم‭ ‬لم‭ ‬يكن‭ ‬منقطًا‭ ‬وحفظه‭ ‬رسول‭ ‬الله‭ (‬صلى‭ ‬الله‭ ‬عليه‭ ‬وسلم‭) ‬بالتلقي‭ ‬عن‭ ‬جبريل‭ ‬عليه‭ ‬السلام،‭ ‬فهو‭ ‬صلى‭ ‬الله‭ ‬عليه‭ ‬وسلم‭ ‬يقرأه‭ ‬بحسب‭ ‬ما‭ ‬سمعه‭ ‬من‭ ‬جبريل‭ (‬عليه‭ ‬السلام‭)‬،‭ ‬ولما‭ ‬تلقاه‭ ‬المسلمون‭ ‬كانوا‭ ‬يجتهدون‭ ‬في‭ ‬تلاوته،‭ ‬فمنهم‭ ‬من‭ ‬يقرأ‭ ‬الكلمة‭ ‬بحسب‭ ‬وضع‭ ‬النقاط‭ ‬على‭ ‬حروفه،‭ ‬وسنضرب‭ ‬أمثلة‭ ‬على‭ ‬ذلك،‭ ‬فكلمة‭ ‬‮«‬صبغة‮»‬‭ ‬حين‭ ‬نزيل‭ ‬عنها‭ ‬النقاط،‭ ‬فمن‭ ‬الممكن‭ ‬أن‭ ‬نقرأها‭ ‬صبغة‭ ‬أو‭ ‬صنعة،‭ ‬واستقر‭ ‬الأمر‭ ‬على‭ ‬إثباتها‭ ‬‮«‬صبغة‮»‬‭ ‬في‭ ‬قوله‭ ‬تعالى‭: (‬صبغة‭ ‬الله‭ ‬ومن‭ ‬أحسن‭ ‬من‭ ‬الله‭ ‬صبغة‭ ‬ونحن‭ ‬له‭ ‬عابدون‭) ‬البقرة‭ / ‬138‭.‬

أما‭ ‬كلمة‭ ‬‮«‬أشاء‮»‬‭ ‬فقد‭ ‬نقرأها‭ ‬بغير‭ ‬نقاط‭ ‬‮«‬أساء‮»‬‭ ‬وتعطي‭ ‬المعنى‭ ‬نفسه‭ ‬أو‭ ‬شيئًا‭ ‬قريبًا‭ ‬منه،‭ ‬وحين‭ ‬نضع‭ ‬النقاط‭ ‬على‭ ‬السين‭ ‬نقرؤها‭ ‬‮«‬أشاء‮»‬‭ ‬قال‭ ‬تعالى‭: (.. ‬عذابي‭ ‬أصيب‭ ‬به‭ ‬من‭ ‬أشاء‭ ‬ورحمتي‭ ‬وسعت‭ ‬كل‭ ‬شيء‭) ‬واستقر‭ ‬الأمر‭ ‬على‭ ‬أن‭ ‬نقرأها‭ ‬‮«‬أشاء‮»‬‭ ‬وليس‭ ‬‮«‬أساء‮»‬‭. ‬وهكذا‭ ‬حسمت‭ ‬النقاط‭ ‬الثلاث‭ ‬الأمر‭ ‬حين‭ ‬وضعت‭ ‬على‭ ‬السين،‭ ‬فكشفت‭ ‬اللثام‭ ‬عن‭ ‬حقيقة‭ ‬الإبهام‭ ‬في‭ ‬هذه‭ ‬الكلمة‭.‬

مثال‭ ‬آخر‭ ‬هو‭ ‬ما‭ ‬جاء‭ ‬في‭ ‬قوله‭ ‬تعالى‭: (‬يا‭ ‬أيها‭ ‬الذين‭ ‬آمنوا‭ ‬إن‭ ‬جاءكم‭ ‬فاسق‭ ‬بنبأ‭ ‬فتبينوا‭ ‬أن‭ ‬تصيبوا‭ ‬قومًا‭ ‬بجهالة‭ ‬فتصبحوا‭ ‬على‭ ‬ما‭ ‬فعلتم‭ ‬نادمين‭) ‬الحجرات‭/ ‬6‭. ‬فكلمة‭ ‬‮«‬فتبينوا‮»‬‭ ‬من‭ ‬الممكن‭ ‬أن‭ ‬تقرأ‭ ‬من‭ ‬دون‭ ‬النقاط‭ ‬أو‭ ‬بتغيير‭ ‬مكان‭ ‬النقاط،‭ ‬من‭ ‬الممكن‭ ‬قراءتها‭ ‬‮«‬فتثبتوا‮»‬‭ ‬ومن‭ ‬الممكن‭ ‬قراءتها‭ ‬‮«‬فتبينوا‮»‬‭ ‬واستقر‭ ‬الأمر‭ ‬على‭ ‬‮«‬فتبينوا‮»‬‭.‬

والتلاعب‭ ‬بالكلمات‭ ‬صنعة‭ ‬يجيدها‭ ‬السياسيون‭ ‬الحاذقون‭ ‬لأنهم‭ ‬يختبؤون‭ ‬خلف‭ ‬النقاط‭ ‬واعتادوا‭ ‬على‭ ‬ذلك،‭ ‬وحين‭ ‬يغلفون‭ ‬كلامهم‭ ‬بالغموض‭ ‬يقال‭ ‬لهم‭: ‬ضعوا‭ ‬النقاط‭ ‬على‭ ‬الحروف‭!‬،‭ ‬فسيتبين‭ ‬موقف‭ ‬السياسي،‭ ‬وتضعف‭ ‬حجته‭ ‬التي‭ ‬كان‭ ‬يتوارى‭ ‬خلفها‭ ‬برفع‭ ‬النقاط‭ ‬عن‭ ‬كلماته‭ ‬الملتبسة‭.‬

إذًا،‭ ‬فالنقاط‭ ‬في‭ ‬حد‭ ‬ذاتها‭ ‬حين‭ ‬تكون‭ ‬مجردة‭ ‬لا‭ ‬تساوي‭ ‬شيئًا،‭ ‬ولا‭ ‬تحسم‭ ‬خلافًا،‭ ‬ولا‭ ‬تُقَوِّي‭ ‬موقف‭ ‬المتجادل‭ ‬سواء‭ ‬كان‭ ‬سياسيًّا‭ ‬أو‭ ‬غير‭ ‬سياسي‭ ‬إلا‭ ‬إذا‭ ‬التبست‭ ‬بالحروف‭ ‬عندها‭ ‬يكشف‭ ‬اللثام‭ ‬عن‭ ‬حقيقة‭ ‬الإبهام‭ ‬الذي‭ ‬يتوارى‭ ‬خلفه‭ ‬المسؤول‭ ‬أو‭ ‬ذاك‭ ‬في‭ ‬محاولة‭ ‬لكسب‭ ‬مزيد‭ ‬من‭ ‬الوقت‭ ‬يستطيع‭ ‬فيه‭ ‬أن‭ ‬يعيد‭ ‬ترتيب‭ ‬أوراقه،‭ ‬والمجيئ‭ ‬بحجج‭ ‬جديدة‭ ‬لا‭ ‬يمكن‭ ‬لخصمه‭ ‬أو‭ ‬لمن‭ ‬يظن‭ ‬فيه‭ ‬خيرًا‭ ‬أن‭ ‬يردها‭ ‬عليه،‭ ‬فيقول‭ ‬الخصم‭ ‬المجادل‭: ‬للسياسي‭ ‬المعاند‭ ‬رجاءً‭ ‬ضع‭ ‬النقاط‭ ‬على‭ ‬الحروف،‭ ‬وبوضع‭ ‬النقاط‭ ‬على‭ ‬الحروف‭ ‬تستبان‭ ‬الحقيقة،‭ ‬ويرفع‭ ‬الإبهام،‭ ‬ويحسم‭ ‬الخلاف‭ ‬لأن‭ ‬الكلمات‭ ‬قد‭ ‬تحدد‭ ‬معناها،‭ ‬وكشفت‭ ‬عن‭ ‬دلالاتها،‭ ‬فلا‭ ‬يمكن‭ ‬أن‭ ‬تؤول،‭ ‬أو‭ ‬تحمل‭ ‬الكلمات‭ ‬على‭ ‬معنى‭ ‬مغاير‭. ‬إذًا،‭ ‬فالنقاط‭ ‬وسيلة‭ ‬لإحكام‭ ‬الكلمات،‭ ‬وبلوغ‭ ‬مقاصدها،‭ ‬فلا‭ ‬يجد‭ ‬المجادل‭ ‬بدًا‭ ‬من‭ ‬أن‭ ‬يُقِرْ‭ ‬لخصمه‭ ‬بما‭ ‬كشفت‭ ‬النقاط‭ ‬عنه‭.‬

إذًا،‭ ‬فقد‭ ‬تحسم‭ ‬النقاط‭ ‬الموقف‭ ‬لأحد‭ ‬الطرفين‭ ‬على‭ ‬الآخر‭ ‬ويرتفع‭ ‬الالتباس،‭ ‬ويتضح‭ ‬المعنى،‭ ‬ولا‭ ‬يكون‭ ‬هناك‭ ‬حاجة‭ ‬إلى‭ ‬التأويل‭ ‬أو‭ ‬التردد،‭ ‬فالعبارة‭ ‬واضحة،‭ ‬ولا‭ ‬مجال‭ ‬إلى‭ ‬التكهن‭ ‬بمقصودها‭ ‬أو‭ ‬بغاياتها‭.‬

هذه‭ ‬هي‭ ‬وظيفة‭ ‬النقاط‭ ‬حين‭ ‬توضع‭ ‬على‭ ‬الحروف‭ ‬أو‭ ‬تحتها‭ ‬تكشف‭ ‬اللثام‭ ‬عن‭ ‬حقيقة‭ ‬الإبهام،‭ ‬وتتوحد‭ ‬السبل‭ ‬في‭ ‬سبيل‭ ‬واحد‭ ‬لا‭ ‬ثاني‭ ‬له‭ ‬فضلًا‭ ‬عن‭ ‬أن‭ ‬يكون‭ ‬له‭ ‬ثالث‭ ‬أو‭ ‬رابع،‭ ‬قال‭ ‬تعالى‭: (‬وأن‭ ‬هذا‭ ‬صراطي‭ ‬مستقيمًا‭ ‬فاتبعوه‭ ‬ولا‭ ‬تتبعوا‭ ‬السبل‭ ‬فتفرق‭ ‬بكم‭ ‬عن‭ ‬سبيله‭ ‬ذلكم‭ ‬وصاكم‭ ‬به‭ ‬لعلكم‭ ‬تتقون‭) ‬الأنعام‭/ ‬153‭.‬

وأما‭ ‬وضع‭ ‬الأصفار‭ ‬على‭ ‬يمين‭ ‬الرقم،‭ ‬فهو‭ ‬للدلالة‭ ‬على‭ ‬قيمة‭ ‬الرقم‭ ‬ومنزلته‭ ‬بين‭ ‬آلاف‭ ‬أو‭ ‬أكثر‭.‬

كلمات دالة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news



الموافقة على استخدام ملفات تعريف الارتباط

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط أو تقنيات مشابهة ، لتحسين تجربة التصفح وتقديم توصيات مخصصة. من خلال الاستمرار في استخدام موقعنا ، فإنك توافق على سياسة الخصوصية الخاصة بنا